وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز اعمالها خلال النصف الاول من العام الحالي
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 17 تموز 2016

وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز اعمالها خلال النصف الاول من العام الحالي

غزة-الاقتصادي-اصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا بأبرز انجازاتها خلال النصف الاول من العام الحالي حول قطاعات عملها الثلاث وهي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات و البريد. قطاع الاتصالات وتحدث التقرير عن أبرز الانجازات والاحصائيات التي تتعلق بقطاع الاتصالات "التراخيص والترددات والإرسال".

وبين انه تم تجديد تراخيص عدد (10) شركات تعمل في مجال الاتصالات وترخيص شركة لرخصة خدمات القيمة المضافة ، كما تم ترخيص عدد (3) معارض اتصالات جديدة، و تجديد ترخيص لعدد (31) معارض. ووفقا للتقرير ققد تم تنفيذ زيارة ميدانية فنية للشركات والإذاعات في إطار المتابعة عدد (132) زيارة.

وتم اعداد دراسة حول مؤشرات خدمات الانترنت أوضحت زيادة في عدد المشتركين خلال الربع الأخير من عام 2015 بلغت نسبتها 30,4% وفي الوقت نفسه شهدت أسعار الانترنت انخفاضا كبيراً.

وبين التقرير انه تم إجراء تحديثات على محطة هواة الراديو VHF وتحسين جودة الإشارة لتغطي 80 % من قطاع غزة كما تم اعداد مقترح مواصفات أجهزة وأصناف اجهزة الاتصالات التي تستورد من الخارج من أجل تقييم اسعار اذن الاستيراد ، وتم إعداد مقترح تطويري لترتيب آلية العمل في النظام الالكتروني لمحطات الهاتف المحمول. ووفقا للتقرير فقد تم إعطاء موافقة على حملات تسويقية لشركات الانترنت والاتصالات عدد (14) وتطوير واطلاق خدمة الانترنت اللاسلكي WI-FI في قطاع غزة في المرافق العامة وانشاء محطة ارسال خلوية عدد (24)، وتعديل محطة عدد (7).

وتم اصدار موافقات نوعية لأجهزة الاتصالات عدد (20) وتشغيل المحطة المتنقلة (cow) كما تم تخصيص تردد جديد لإذاعة طيف . تكنولوجيا المعلومات وحول أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات قال التقرير انه تم تطوير خدمة الاستعلام الإلكترونية والخاصة بالبيانات التفصيلية والاجمالية عن أرصدة الايرادات الحكومية في كافة البنوك في قطاع غزة.

وتم تطوير خدمة للاستعلام عن احصائيات واجمالي معاملات بنك الانتاج المنفذة في فروع بنك البريد بالإضافة الى تطوير خدمة للاستعلام عن الشيكات المصروفة من فروع بنك البريد.

وتم الانتهاء من تطوير النسخة الجديدة الخاصة بالخدمات الالكترونية لبنك البريد وتطوير خدمة ادارة عملية السحب المكشوف لحسابات بنك البريد. وتم اعادة تفعيل خدمة تسديد زكاة الفطر من مستحقات الموظفين، كما تم متابعة تطوير نظام خاص بالخدمات البريدية على الاجهزة الذكية العاملة بنظام "الاندرويد" ، وتمت متابعة تقديم الدعم الفني لنظام التسجيل الالكتروني الموحد، حيث بلغ إجمال عدد المستخدمين (275.642) .

وذكر التقرير انه تم تطوير منظومة الجمعيات الاسكانية لذوي الدخل المحدود وشملت على خدمة تسوية الحقوق والذمم المالية من المستحقات والخاصة بموظفين القطاع العام وتطوير خدمة الاستعلام عن القسائم المتاحة للموظفين ضمن مشاريع الاسكان الحكومي وتطوير خدمة الاشتراك المبدئي في مشاريع الاسكان الحكومية، ومتابعة تشغيلها وتقديم الدعم الفني لها على صفحة الخدمات الالكترونية للموظفين. وتم برمجة وتطوير برنامج القرعة الإلكترونية لمشروع اسكان ذو الدخل الحكومي المحدود وإعادة فتح المجال للدفعة الثانية من الموظفين للاستفادة من مشاريع الاسكان الحكومية من خلال النظام المحوسب ومتابعة تشغيله وتقديم الدعم الفني له على صفحة الخدمات الالكترونية للموظفين.

وحول البرامج والتطبيقات قال التقرير انه تم متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومية "راسل" في (33) وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين، حيث بلغ عدد الرسائل المرسلة من النظام (2,343,642).

وتمت متابعة تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في (26) وزارة ومؤسسة حكومية وتمت تابعة تشغيل نظام المراسلات الإدارية في (18) وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني اللازم. وتم إطلاق نظام "دواء" على الاجهزة الذكية العاملة بنظام أندرويد والخاص بعرض الادوية وسعرها بالتعاون مع الادارة العامة للصيدلية بوزارة الصحة الفلسطينية ،وتم متابعة تقديم الدعم الفني للأنظمة والخدمات الالكترونية حيث بلغ عدد الطلبات المقدمة (1,787).

وبلغ عدد عمليات الاستعلام على قاعدة البيانات المركزية حوالي(212,805,659) خلال النصف الاول من العام 2016. واستعرض التقرير أنشطة تتعلق بالحاسوب الحكومي ذكر منها تقديم الدعم الفني للوزارات والمؤسسات الحكومية المختلفة في مجال الانظمة والشبكات والصيانة عدد (1,006) طلب، وتركيب خطوط خدمة الانترنت BSA عدد (38) خط، عمل حسابات VPN Client لبعض المؤسسات الحكومية عدد( 12)، واستضافة لمواقع حكومية عدد (16). وتم الربط الشبكي المحوسب بين كل من بلدية بني سهيلا وبلدية بيت لاهيا بالشبكة الحكومية ليصبح عدد البلديات عدد (5) . قطاع البريد وحول أبرز الإنجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع البريد قال التقرير ان عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغ خلال النصف الاول (71,156) معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب (155.145) معاملة، فيما بلغت معاملات المسحوبات (20,693) معاملة. وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء (932) مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات (879) مستفيد وبلغ عدد البعائث البريدية الواردة (122,641)، فيما بلغ عدد البعائث البريدية الصادرة (4,083). ووفقا للتقرير فقد تم تطوير وترميم مكتب بريد بيت لاهيا وذلك في إطار تحسين خدمات البريد والتسهيل على المواطنين ،كما تم إصدار طوابع بريد تجسد يوم الاتصالات ومجتمع المعلومات الذي يصادف السابع عشر من شهر أيار من كل عام. خدمات الجمهور .

وقال التقرير انه تمت معالجة عدد (12,265) شكوى من خلال منظومة الشكاوي والاستفسار من خلال الاتصال على الرقم 1800-101-102 ومن خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور. وتم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد (436). وتم استقبال عدد (76) طلب حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة.

وتم إعداد فيديو تعريفي عن خدمة ادارة الجمعيات الاسكانية وتسجيله بالتعاون مع المكتب الاعلامي الحكومي ونشره مع الخدمة على بوابة الخدمات الإلكترونية للوزارة. وتم نشر انفوجرافك على مواقع التواصل الاجتماعي منها توزيع مشتركي الانترنت في قطاع غزة حسب المحافظات ومؤشرات خدمات الانترنت في قطاع غزة وارشادات للمواطنين بشأن حملات الاتصالات، وتم اختيار (4) أفكار لاحتضانها في الحاضنة الفلسطينية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات "بيكتي " وحاضنة يوكاس التكنولوجية وحاضنة الأعمال والتكنولوجيا. كما تم اعتماد ملف سياسات العمل والذي احتوى على (118) سياسة عمل لمختلف الادارات والوحدات في الوزارة ،وتم انجاز ملف مؤشرات الاداء الرئيسية للوزارة بعد تدقيقه واعتماده كأداء رئيسية لمتابعة اعمال وانشطة الوزارة.

ووفقا للتقرير فقد تم إطلاق مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بالتعاون مع الجامعة الإسلامية ، وتم تدريب 25 طالب وطالبة من التخصصات المختلفة في الادارات المعنية. وتم عقد عدد (3) دورات تدريبية تقنية لموظفي الحكومة تطبيقات الهواتف الذكية اندر ويد - عدد (2) ودورة CCNA حيث استفاد عدد (38) موظف من الدورات. وتم افتتاح برنامج التدريب الصيفي للتدريب في مجالات الاتصالات و تكنولوجيا المعلومات والذي يشارك فيه عدد (40) من طلاب الجامعات الفلسطينية تخصص هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، حيث ستستمر مدة التدريب شهرين بواقع (80) ساعة تدريبية. العلاقات مع المؤسسات المحلية .

وحول أبرز الانجازات في مجال العلاقات مع المؤسسات المحلية قال التقرير انه تم التوقيع على عدد 14 اتفاقية منها الموافقة على تمديد العمل بعقد الاتفاق الموقع بين الوزارة وبنك الانتاج لمدة عامين والذي بموجبه تقدم الوزارة خدمات مالية لبنك الانتاج.

كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وجمعية المجلس الأهلي لمنع حوادث الطرق لتقسيط تكاليف الحصول علي رخص القيادة من خلال البريد وربط الخدمات الإلكترونية للجمعية مع التسجيل الموحد. وتم أيضا تجديد وابرام عقود اتفاق مع عدد (13) بلدية وعدد (4) مؤسسات أكاديمية و أهلية وخاصة لتقديم خدمات مالية من خلال مكاتب البريد المنتشرة في قطاع غزة .

ووفقا للتقرير فقد تم عقد أكثر من (58) فعالية ونشاط موزعة ما بين أيام دراسية وعلمية ولقاءات واجتماعيات ومشاركات داخلية وخارجية من بينها تنظيم احتفال بمناسبة اليوم العالمي للاتصالات ومجتمع المعلومات بالتعاون مع اتحاد شركات انظمة المعلومات "بيتا "والاحتفال بإطلاق فعاليات اليوم الدولي للفتيات في تكنولوجيا المعلومات بالتعاون مع الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، وبتمويل من مؤسسة أوكسفام البريطانية والوكالة الدنماركية للتنمية الدولية دانيدا.

وذكر التقرير انه تم تنظيم يوم دراسي بمشاركة أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا بعنوان "دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير الأداء وصناعة القرار- وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نموذجاً – كما تم عقد لقاء علمي لعدد (50) من طالبات قسم هندسة الحاسوب بحضور رئيس قسم هندسة الحاسوب ومدير عام المعلوماتية وعدد من المهندسين المختصين، اجتماعات ولقاءات .

وبحسب التقرير فقد شهد النصف الاول من العام الحالي عدد 19 اجتماع ولقاء مع كافة الجمعيات ذات العلاقة بعمل الوزارة سواء على المستوى المؤسسات الحكومية و الأكاديمية و مؤسسات قطاع الخاص و المؤسسات الأهلية كما تم عقد ورش عمل عدد 5 متعلقة بمجالات عمل الوزارة .

Loading...