ما هي الطريقة المثلى لتشغيل مبردات السيارة في الصيف؟
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.07(2.88%)   AIG: 0.16(5.88%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.20(3.08%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.85(%)   ARKAAN: 1.29(0.00%)   AZIZA: 2.84(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.62(2.95%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.10(1.79%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.53( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.68(%)   NIC: 3.00(0.00%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.80(2.56%)   PADICO: 1.01(1.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.95(1.02%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.05(3.67%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.91(%)   PIIC: 1.72(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(0.00%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.65(4.41%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.98(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.38(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.01(1.00%)  
12:00 صباحاً 10 تموز 2016

ما هي الطريقة المثلى لتشغيل مبردات السيارة في الصيف؟

الاقتصادي- رغم توفر المبردات في معظم السيارات في أيامنا هذه، إلا أن بعضنا ما زال يجهل آلية التعامل مع هذه المكيفات كي نضمن عمرًا افتراضيًا أطول لها، ونحافظ على صحتها وصحة المركبة بشكل عام.

ورغم أن تشغيل مبرّد السيارة يبدو سهلاً جدًا، كونه لا يتطلب أكثر من الضغط على كبسة المكيف واختيار درجة الحرارة المطلوبة، إلا أن هناك بعض الحيل التي لم يشاركها معنا صنّاع المركبات، والتي قد تعيننا على استخدام المبرّدات بشكل أكثر فاعلية وآمانًا.

البديهيات أولاً

أول شيء علينا فعله هو محاولة ركن السيارة في الظل، ورغم أنه لا يمكن إيجاد بقعة مظلة في كل مكان، إلا أنه يمكننا اختيار مكان معرض للشمس صباحًا وللظل مساءً، حتى تعطى المركبة فرصة لأن تتخلص من الحرارة بعد غروب إشعة الشمس.

يمكن أيضًا استخدام مظلة أو غطاء على زجاج السيارة، الأمر الذي من شأنه أن يقلل مبدأ البيت الزجاجي الذي تصبح عليه المركبة عند تعرضها للشمس والحرارة لفترات طويلة.

تهوية المركبة

إذا لم تنجح في ركن المركبة في الظل، فينصح الشخص بأن يحرص على تهوية المركبة قبل تشغيل المبرّد، وذلك عبر فتح نوافذ المركبة والقيادة لمسافة 10 إلى 15 كيلومتر بسرعة 15 كيلومتر للساعة، والالتفاف بزاوية 90 درجة. بهذه الطريقة يمكن استبدال الهواء الساخن داخل المركبة بهواء جديد وأقل حرارة، وهذه الطريقة تصلح أيضًا عندما نحاول التخلص من الروائح الكريهة في داخل المركبة.

ابدأ بدرجة تبريد منخفضة

من المهم أن نبدأ بتبريد المركبة تدريجيًا كي يتمكن المكيف من العمل بفاعلية، فأن لم يكن المبرّد يبدأ اوتوماتيكيًا بالعمل بدرجة منخفضة، احرص على أن تخفض قوته عند بداية التشغيل ثم تدرّج في درجة التبريد.

استعمل إعادة التدوير

بعد تشغيل المبرّد وشعورنا بالهواء البارد، استعمل نظام إعادة تدوير الهواء، بهذه الطريقة سيعمل المكيف على تحريك الهواء البارد في المركبة، بدلاً من شفط الهواء الساخن من الخارج وتبرديه من البداية, الأمر الذي سيوفر جهدًا على جهاز التبريد.

أطفئه قبل أن تطفئ المركبة

عندما تصل إلى وجهتك لا تطفئ المبرّد فجأة، لأن ذلك قد يحدث صدمة في جهاز التكييف. لتجنب ذلك أطفئ جهاز التبريد بينما تزال المركبة تعمل، ويمكنك أن تفعل ذلك قبل أن تصل حتى إلى وجهتك.

بعد ذلك ابق المروحة شغالة لبعض الوقت على السرعة المتوسطة، لأن ذلك سيساعد على إذابة الجليد الذي يتكوم في وحدة التبريد.

المروحة ستجفف المبخر وما حوله، ومن خلال ذلك يمكن تجنب نمو الباكتيريا والطحالب في داخل المركبة، والتي قد تتسبب بروائح كريهة أو حتى أمراض في الجهاز التنفسي.

المحافظة على المكيف

لا تهمل تفقد فلاتر المبردات بشكل دوري واستبدالها سنويًا، وتطهير قنوات المبرّد وفتحاته بمضاد للبكتيريا.

ترجمة: وفاء الحج علي

عن " Autoevolution.com"



 

Loading...