كيف يتجنب المواطن استغلال التجار؟
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(0.00%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.30(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.57(1.98%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(5.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.16(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.60(6.43%)   JPH: 3.60(0.55%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.70(4.94%)   NIC: 3.05(3.39%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.04(1.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.04(0.95%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.90(1.55%)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 6.77( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 12 حزيران 2016

كيف يتجنب المواطن استغلال التجار؟

كشف المحلل الاقتصادي هيثم ضراغمة عن  أربعة عوامل تساعد بعض التجار في التلاعب بالأسعار: الكمية والنوعية والوقت والمكان، بمعنى متى أشتري، وكيف أشتري، وأين أشتري، وكمية ما أشتري.

 

كيف يتجنت المستهلك غلاء الأسعار؟

إن إدراك المواطنين للأمور الأربعة التي ذكرناها، تساعده في تجنب الدخول في أية متاهات، وتمنع التجار من زيادة أسعار السلع وتجعله يرضخ لرغبة المواطن، لذلك يجب الشراء بكميات معقولة، واختيار النوعيات الجيدة، وعدم انتظار المناسبات واستباقها للتبضع، وأخيراً عدم التركيز على متاجر معينة والتنويع بينهم، حسب ما أشار ضراغمة.

 

وأوضح  أن الوعي لدى المواطن الفلسطيني بموضوع المناسبات قليل جداً، فهو ينتظر المناسبات للتبضع، ما يشجع بعض التجار على رفع الأسعار خاصة أن التجار يستوردون البضائع قبل المناسبات بقترات طويلة ما يزيد ربحهم بشكل كبير".

 

وأشار إلى أن المواطنين يقومون بشراء كميات كبيرة تفوق احتياجهم خوفا من نفاذ المخزون، الأمر الذي يساهم  برفع أسعار السلع والبضائع، علما أن الكميات الموجودة في الأسواق لم تتغير  واستهلاك المواطن لم يتغير، وزيادة الطلب مقتصر على بضائع مرتبطة بالشهر الفضيل كالحلويات والسوائل..إلخ.

 

في الإطار ذاته، يقول المحلل الاقتصادي  إن الأفراد بطبعها تحاكي بعضها وتختار "التقليد" بأن تتوجه لذات المتاجر لشراء البضائع، "فمكان الشراء" مهم في تحديد أسعار السلع، فإذا تمركزت على جهة واحدة سيكون هناك غلاء في أماكن وكساد في أماكن أخرى.

 

كما أن الأفراد في بعض الأحيان يبحثون عن البضائع رخيصة الثمن الأمر الذي يدفع التاجر إلى القيام بزيادة سعرها ليفوق رأس مالها وتحقيق ربح 100%، والمواطن يبقى يعتقد أنه حصل على سلع رخيصة وتكون فائدتها أقل وجودتها أقل، حسب ما أشار الخبير الاقتصادي.

 

 

 

 

المصدر : الحدث

Loading...