تشكيل ائتلاف نقابي لمقاطعة اسرائيل واتخاذ سلسلة قرارات هامة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 15 كانون الثاني 2015

تشكيل ائتلاف نقابي لمقاطعة اسرائيل واتخاذ سلسلة قرارات هامة

جنين- الاقتصادي- عقد اجتماع موسع للائتلاف النقابي الفلسطيني أمس الاربعاء ، بحضور الامين العام للاتحاد العام لعمال فلسطين حيدر ابراهيمم ، وعدد من اعضاء الامانة العامة وممثلي اللجنة الوطنية لمقاطعة اسرائيل ، وحشد من ممثلي الاتحادات والمنظمات الشعبية والنقابية والمرأة والكتل العمالية النقابية ، وذلك في اطار تفعيل دور الحركة النقابية والعمالية الفلسطينية في تعزيز دورها في مقاطعة اسرائيل وسحب الاستثمارات منها وفرض العقوبات عليها .
 
الامين العام حيدر ابراهيم ، اكد في كلمته الافتتاحية ، اهمية الائتلاف لما له من ميزات ايجابية في تطوير عمل الاجسام النقابية الفلسطينية وتعزيز دور المقاطعة بكافة اشكالها ضد اسرائيل ، مطالبا بموقف مؤسساتي ونقابي موحد تجاه هذه المقاطعة . واشار الى الدور كبير في مواجهة الاحتلال الاسرائيلي والحد من بشاعته .وطالب ابراهيم الاتحادات العمالية والنقابية المهنية بالعمل على قلب رجل واحد وبشكل جماعي ووضع خطة تضمن استمرارية عمل هذا الائتلاف .

واشاد عمر البرغوثي في كلمة اللجنة الوطنية للمقاطعة ، بدور اللجنة الوطنية الواسع جدا في مختلف اشكال المقاطعة وتطويره ، مؤكدا اهمية التعاون بين اللجنة الوطنية والنقابات العمالية والاتحاد العام لعمال فلسطين على الصعد الوطنية والعربية والدولية في تطوير كافة اشكال المقاطعة . واشار الى ان العديد من المؤسسات والاتحادات والنقابات والجهات الرسمية وغير الرسمية والشعبية والعمالية منها بشكل خاص في مختلف ارجاء العالم كان لها الدور المميز في قضية التاكيد ورفع وتيرة المقاطعة المفروضة على اسرائيل . وطالب البرغوثي بالعمل على اعادة صياغة هيئة وتشكيلة جديدة تتناسب مع كافة الشرائح النقابية والعمالية الوطنية لتاخذ دورها بشكل ايجابي في عملية نشر ثقافة المقاطعة وبثها في كثير من المحافل الدولية والعربية والاقليمية. واشار الى الدور المميز للاتحادات النقابية العالمية وعلاقاتها المميزة مع الاتحاد العام لعمال فلسطين في هذا الجانب .

واشار محمد العرقاوي عضو اللجنة الوطنية للمقاطعة وممثل الاتحاد العام لعمال فلسطين في سكرتاريا المقاطعة، ان الائتلاف النقابي الذي تاسس منذ اكثر من ثلاثة سنوات تم التوقف بالعمل فيه لاسباب خارجة عن ارادة الحركة النقابية ولاسباب اقتصادية وسياسية مختلفة . مؤكدا ان هذا الائتلاف بكافة ممثليه يعمل بشكل تلقائي في اطار اللجنة الوطنية دون انقطاع . وطالب عرقاوي بالعمل علىى تجديد وتدعيم دور هذا االائتلاف وايجاد اليات واستراتيجيات وطنية للعمل بشكل كبير وواسع وعلى كافة المستويات . واشار عرقاوي الى الدور الكبير الذي يقوم به كافة الاتحادات والنقابات الدولية والاقليمية في هذا المجال وعلى راسها الدور المميز للاتحاد العالمي للنقابات WFTU وما يقوم به في مختلف اقطار العالم من مقاطعة لاسرائيل .

وتطرق المتحدثين ، الى اساليب وادوات تطوير نظام وادوات المقاطعة ضد اسرئيل ، والبحث عن اليات اكثر نجاعة واستمرارية في نشر وتوعية كل شرائح المجتمع الفلسطيني والعربي والدولي في قضايا المقاطعة من اجل العمل سويا في اضعاف اسرائيل واحراجها امام العالم . واكد المتحدثين من المنظمات والكتل النقابية، بان اسرائيل لا زالت تمارس ابشع ادوات القمع والاستيطان والقتل والاعتقال والاستيلاء على الاراضي الفلسطينية وتهويدها وحرمان اهلها واصحابها من استغلالها . وركزوا على ضرورة العمل على الالتقاء مع السلطة الفلسطينية وقيادتها الرسمية والعمل على رفع مستوى المقاطعة لدى الحكومة الى ان يرتقي بمستوى المقاطعة الوطني الذي تتبناه المؤسسات المشكلة للائتلاف النقابي واللجنة الوطنية للمقاطعة .

وبحث المشاركين ،قضية تحمل المنظمات كل حسب موقعه واليات عمله واهدافة والشرائح التي يمثله في عملية تبني برنامج خاص بالثقافة الخاصة بالمقاطعة ،وحث الراسمال الفلسطيني على احترام مبدا المقاطعة من جهة ،ومطالبة اصحاب المصانع والمنشات الانتاجية بالتركيز على تحسين جودة البضائع الفلسطينية لترتقي الى مستوى منافسة البضائع الاسرئيلية والاجنبية ومضاهاتها والتفوق عليها ، وفي نفس الوقت الحفاظ على اسعار السلع الاستهلاكية بشكل خاص لكي تكون جاهزة لتناولها بيد المستهلك الفلسطيني البسيط .

وبحث المشاركين ،اليات تفعيل دور الاعلام الفلسطيني الوطني في دعم هوية المقاطعة والعمل على الترويج لها والمشاركة الفعلية للاعلام الفلسطيني في توعية المواطن الفلسطيني والعربي والدولي في فهم ماهية المقاطعة واساليبها وادواتها واهدافها .

واشاروا الى عمليات التهريب الخاصة بالضريبة وضريبة المقاصة والفواتير الضريبية باشكال مختلفة على الصعيد الفلسطيني وسرقتها من جهة وتزويرها من جهة اخرى ، حيث تساهم كل هذه التهريبات الضريبية بما يساوي تقريبا حوالي مليار دولار سنويا يكلف الخزينة العامة الفلسطينية . واشار بعض المتحدثين الى خطورة التهرب الضريبي على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الفلسطيني ،واشاروا الى ان فلسطين تعتبر من المستهلكين بشكل كبير للبضائع والمنتجات الاسرائيلية وهذا بالتاكيد ناجم عن عدد من الاسباب السياسية والاقتصادية وغيرها . وجرى مناقشة اليات تفعيل الائتلاف النقابي للمقاطعة والتاكيد على دعوة العديد من الجهات النقابية ذات العلاقة واشراكها والتاكيد على شمولية الهدف العام وتوحيد الجهود .

واقر المجتمعون ،الاتفاق على عقد لقاء مع الجهات الرسمية والحكومية من اجل التفاعل في قضية المقاطعة وتوحيد الجهود والاراء بين الجهتين الرسمية وغير الرسمية والوصول الى راي موحد ومشترك باتجاه ايجابي في تعزيز المقاطعة وتطويرها ونهضتها عالميا وعربيا ووطنيا . وقرروا تشكيل وفد من الائتلاف للقاء مع وسائل الاعلام المسموعة والمرئية والمقروءة الفلسطينية وعمل برنامج اعلامي فلسطيني موحد تجاه قضية نشر ثقافة المقاطعة في فلسطين .

واقر المجتمعين ، توثيق كافة المعلومات الاقتصادية والبيانات الهامة من قبل ممثل اتحاد الاقتصاديين الفلسطيين الدكتور نبهان عثمان وجعلها مادة اساسية ومعلوماتية في برنامج المقاطعة ، واكدوا العمل على تزويد كافة الاتحادات العمالية والنقابية والمهنية خلال مشاركتها العربية والدولية في العديد من المصادر والمعلومات التي لها علاقة بالمقاطعة وبتعزيز ثقافتها وتبيان المعلومات والوثائق التي تقلل من هيبة اسرئيل ووتفضح ممارساتها ضد الفلسطينيين وماهية ودوافع المقاطعة .

وجرىالاتفاق على توحيد الخطاب الاعلامي والتوعوي لكافة المؤسسات والمنظمات والاتحادات الرسمية والشعبية في اطار المقاطعة الشاملة ، ودعوة كافة المنظمات التي لم تحضر الاجتماع واطلاعها على كافة تفاصيل المناقشات التي تصب باتجاه اشراك جميع هذه المنظمات وانخراطها في عمل المقاطعة الشاملة .

واعلن في ختام الاجتماع عن تشكيل لجنة مصغرة من الحضور ممثلة لعدد من الاتحادات والمنظمات النقابية للعمل على صياغة نظام داخلي يحكم عمـل هذا الائتلاف على الصعد الوطنية والعربية والدولية وتنظيم العلاقات الاداريـة والمالية بين الائتلاف واللجنة الوطنية للمقاطعة . 

Loading...