اليك كيف ستقتلك وظيفتك وانت لا تعرف !!
AHC: 0.80(%)   AIB: 1.09(3.81%)   AIG: 0.17(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.25(%)   AQARIYA: 0.78(%)   ARAB: 0.73(%)   ARKAAN: 1.31(0.00%)   AZIZA: 2.59(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.00%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.76(%)   GUI: 2.00(%)   ISBK: 1.14(%)   ISH: 0.98(%)   JCC: 1.55( %)   JPH: 3.58( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.47(%)   NAPCO: 0.95( %)   NCI: 1.65(%)   NIC: 3.00(%)   NSC: 2.95(%)   OOREDOO: 0.78(4.00%)   PADICO: 1.01(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 3.98(0.25%)   PEC: 2.84(%)   PIBC: 1.10(%)   PICO: 3.50(%)   PID: 1.90(%)   PIIC: 1.80(%)   PRICO: 0.29(%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.08(0.92%)   RSR: 4.50(%)   SAFABANK: 0.69(%)   SANAD: 2.20(%)   TIC: 2.95(%)   TNB: 1.20(%)   TPIC: 1.95(%)   TRUST: 2.85(%)   UCI: 0.40(%)   VOIC: 5.29(%)   WASSEL: 1.00(1.96%)  
12:00 صباحاً 14 نيسان 2016

اليك كيف ستقتلك وظيفتك وانت لا تعرف !!

حقيقة مزعجة هي أن وظيفتك يمكن أن ترسلك للقبر مبكراً . لما ورائها من اضرار الجلوس لفترات طويلة ! و لأنها تجعلك تتعرض للكثير من الأمراض منها النوبة القلبية، السكري، الإكتئاب، السمنة .

وذلك لأن هناك أدلة  تشير إلي أن الهواء الملوث، الإجهاد، قضاء ساعات طويلة تعاني من نظام غذائي سيئ يعد قنبلة موقوتة بالنسبة لصحتك أو حتى مجرد الجلوس لفترات طويلة على المكتب يمكن أن يكون ضار على صحتك .

اضرار الجلوس

تعرف معنا على أضرار الجلوس ومخاطرة خاصة مع الفترات الطويلة وفقاً للدراسة الحديثة هذه.

وجدت دراسة تمت في الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن الجلوس لفترات طويلة مرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب، السمنة، السكر، السرطان.

كما قام مجموعة متخصصين بالبحث في جامعة نيويورك على وضع العاملين في المكاتب في المملكة المتحدة . وجدوا أن متوسط العدد كان يعاني من زيادة في الوزن خلال السنة الأولى من العمل وكان هناك 64 % من العاملين يلقون اللوم على زملاء العمل لأنه يجلبوا الكثير من الكعك والعوامل المغرية الأخرى أثناء ساعات العمل .
 
المشكلة الاولى : هناك واحد من 4 أشخاص بريطانين يعانوا من السمنة وبذلك فهم معرضين لخطر أمراض القلب، إرتفاع ضغط الدم، مرض السكري، إلتهاب المفاصل، العقم .

وذلك لأن هناك ما يقرب من ستة ملايين عامل في بريطانيا لا يتركوا مكاتبهم لتناول الطعام أو حتى الإبتعاد لمدة ساعة واحدة عن العمل لتناول وجبة غذاء منزلية .

يقول البروفيسور جون باكلي في جامعة شروزبري "الجلوس علي المكتب لا يؤدي فقط إلى إنخفاض التمثيل الغذائي بل يزيد من الشهية لتناول الوجبات السريعة " وبذلك فإن العمل يؤدي إلي فساد في النظام الغذائي هناك 700,000  قوي عاملة في بريطانيا يوجد منهم حوالي 1,2 مليون  يعانوا من زيادة الوزن والسمنة . وذلك لأن معظم العاملين في نظام النوبات الليلة يجد أمامه خيار محدود  لتناول الوجبات الخفيفة السكرية والمحملة بالسعرات الحرارية .

يقدم الطبيب جون شالونير وهو إستشاري مهني في الدراسة، الحل هو إعداد وجبات منزلية خفيفة حتي تتمكن في السيطرة علي عدد السعرات الحرارية التي تدخلها إلي الجسم  ولا تأكل بغفلة أثناء التواجد في المكتب بل خذ إستراحة في مكان هادئ والتركيز في الطعام الذي تتناوله .

يؤدي إلى مشاكل الرقبة، الظهر، العين :

الجلوس كل يوم أمام شاشة الكمبيوتر يؤدي إلي العديد من المخاطر الصحية منها أكتاف منحية وقصر نظر  والعديد من المخاطر الأخرى .

ويقول جون "أنه إذا كنت تنفق عدد كبير من الساعات أمام لوحة المفاتيح، سوف تعاني من الألم في يديك والرقبة والذراعين والظهر لأن التراخي والإنحناء أمام الشاشة يؤدي إلي تحدب وإنحناء أعلى الظهر .

بالإضافة إلي أن الجلوس لفترة طويلة أمام الشاشة يؤثر بالسلب على العين . مايقرب من 90 % من مستخدمي الكمبيوتر يعانون من إجهاد العين، الصداع، الرؤية المزدوجة، عدم وضوح الرؤية .

ولحل هذه المشكلة وجد الباحثون ضرورة إعادة ضغط وضع ومكان العاملين بحيث يتم ضبط المعقد  ليناسب إستخدام لوحة المفاتيح والذراعين مفرودة بشكل جيد، وأيضاً لكي يحقق لقدمين الراحة المناسبة وإختيار حجم خط ودرجة سطوح الشاشة مناسبة للعين . وأيضاً الحرص على تقليل التوتر وضغط العمل لتجنب أي أضرار أخري .

كما أن الهواء الملوث في المكتب يؤدي إلى العديد من المخاطر الصحية  لأن هناك جسيمات عالقة في الهواء مثل الغبار، ألياف السجاد، الجراثيم الفطرية، الملوثات الكيميائية ويؤدي ذلك إلي العديد من الأعراض منها الصداع، الغثيان، ضعف التركيز، ضيق التنفس، تهيج الجلد . لذا، نصحت الدراسة بضرورة فتح النوافذ وتجديد الهواء الموجود في المكتب بإستمرار .

وجدت دراسة أخري حديثة في جامعة ليستر أن 800,000  شخص جلسوا لفترة أطول كانوا عرضة لأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري وعرضة للوفاة مبكراً بنسبة أكبر من أولئك الأفراد الذين جلسوا فترة أقل . لأن الوقت الذي تجسله علي الكرسي يضعف وظائف التمثيل الغذائي والعضلات والمفاصل و الدماغ، لذلك عند العمل لساعات طويلة يجب أخذ فترة راحة كافية حتي يكون له تأثير إيجابي على صحتك .


 
نصائح للتخلص من ضغط العمل إن كنت تجلس كثيراً :

أخذ نفس عميق :

إذا كنت تشعر بالإرهاق أثناء العمل تحتاج لأخذ راحة لمدة خمس دقائق لتهدئة العقل من خلال أخذ نفس عميق يساعدك في إستعادة توازنك طوال اليوم . ببساطة قم بالإستنشاق لمدة 5 ثوان ثم عودة الزفير مرة أخري . أو اللجوء إلى ممارسة اليوغا لمدة 3 دقائق في المكتب .

التخلص من الأمور التي تعطلك :

هناك العديد من الأمور التي تجعلك تضيع وقت ومجهود بدون فائدة أثناء العمل مثل الإضطلاع على رسائل البريد الإلكتروني وفحص الهاتف الذكي بإستمرار . لذلك حدد مواعيد العل بعيداً عن هذه الامور حتى يزيد من تركيزك وسرعة الإنجاز .

تحديد جدول يومي لزيادة التركيز والطاقة :

معظمنا يقضي 8 – 10 ساعات يومياً في العمل ولا يحاول بذل المزيد من الطرق التي تساعدك على تخفيف الإجهاد لكي يزيد تركيزه في العمل . يمكنك عمل جدول يومي لفواصل زمنية تقوم فيها من علي المكتب مثل المشي أو التنفس وذلك لزيادة الطاقة والتركيز وتجديد نفسك .

تحديد أهدافك اليومية في العمل :

كل شخص يعمل بطريقة متخلفة، ولكن يمكن  أيضا لكل عامل تحديد أولوياته في أساسيات العمل والأمور التي يمكنه القيام بها في الوقت المناسب . إستخدم الأشياء التي تساعدك علي ترتيب أفكارك وتبسيطها ومنها التقويم وقلم أسود داكن وجدول زمني .

نمط حياة صحي :

يتمثل نمط الحياة الصحي في الحصول علي نظام غذائي مفيدة والقدر الكافي من النوم لعدم الشعور بالإجهاد خلال يومك في العمل . لأن النظام الغذائي السيئ وقلة النوم تؤدي إلي العديد من المشاكل يجب أن تحرص علي أخذ فترة نوم كافية من 6 -8 ساعات يومياً وتناول الأطعمة المفيدة الغنية بالعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالطاقة والتركيز .

تحديد فترات راحة قصيرة أثناء العمل :

حيث أن الجلوس لساعات علي كرسي المكتب في العمل لا يعرضك فقط للإرهاق والتوتر لكن ايضا يسبب ألم الظهر المزمنة، وإجهاد العين وأكثر من ذلك . ولتخلص من ذلك الضغط الصحي يجب عليك القيام من علي مكتبك كل نص ساعة .

تقضية عطلة إسبوع :

حاول أخذ العطلة الإسبوعية والتخطيط لقضاؤها بشكل جيد ومريح حتي تستطيع التخلص من إجهاد الإسبوع كله وتبدأ الإستعداد لمقابلة إسبوع عمل جديد بمستوي طاقة أعلى وتركيز أفضل .

 الإنتظام على ممارسة التمارين الرياضية :

ينصح خبراء الصحة  بالحصول علي  30 دقيقة  لممارسة تمارين القلب والأوعية الدموية  في اليوم الواحد  , وذلك للحفاظ علي صحة القلب والرئتين .  والأندروفين  الناتج عن ممارسة الرياضة  يعمل علي الحد من الأثار السيئة  للإرهاق علي الجسم .

تجنب التوتر :

حاول إتباع الطرق المختلفة التي تحقق لك الإسترخاء وتجنب التوتر والتفكير بإيجابية أكثر حتى يساعدك على تحسين حالتك المزاجية طوال اليوم .

تجنب الإستماع إلي الشكاوي :

إن التعبير عن الشكاوي ومصادر الإزعاج بين الحين والأخر  يسبب مشاعر سلبية  والإرهاق في العمل .  وإذا كنت تعمل مع الذين يتصرفوا كذلك  حاول نتصت لهم .

عن طريق تجنب الشكوي المستمر , فقد تكون أكثر واعيا لكثير من المشاكل .  وعند الحاجة يجب عليك قضاء وقت مع رؤسائك  عن الأهداف غير الواقعية، وممارسات العمل غير العادلة أو السؤال عن المرتبات . تعلم الفصل بين المشاكل التي يمكن حلها وتلك الشكاوي العامة التي يكون لها أثر علي حياتك العملية .

 

وكالات

Loading...