في غزة: مستحضرات تجميل من منتجات النحل
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(1.33%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 07 نيسان 2016

في غزة: مستحضرات تجميل من منتجات النحل

ليس هناك ثمة امرأة لا تعشق التجميل و مستحضراته, لكن هذا العشق يشوبه الحذر و ذلك لاحتواء مستحضرات التجميل على مواد كيميائية ذات أضرار على المدى البعيد. من هنا كانت الفكرة لدى المهندس الزراعي راتب سمور في تركيب مستحضرات تجميل طبيعية من منتجات النحل لا تحتوي على أي من الكيماويات الضارة.

لا شك أن النحل خلقه الله سبحانه و تعالى فيه فوائد لاحصر لها كغذاء و علاج للانسان لقيمته الغذائية العالية و احتوائه على مضادات الأكسدة التي تقي جسم الانسان من الامراض الفتاكة, لكن العلم و التجربة تكتشف فائدة جديدة للنحلألا و هي استخدام منتجات النحل في تركيب مستحضرات التجميل تحتوى على مكونات طبيعية خالية من الكيماويات.

صاحب مؤسسة سمور للنحل و منتجاته راتب سمور يتحدث لصفد برس عن هذه المستحضرات بقوله, "بعد أن بدأنا العلاج بلسع النحل و منتجات النحل الأخرى كالعسل و غذاء الملكات و شمع النحل و حبوب اللقاح و سم النحل, أصبحت هذة المنتجات الست نظام علاجي عالمي يعرف بمصطلح "Apitherapy" أي العلاج بالنحل و الذي استطاع بفضل الله علاج حالات مستعصية طبيا كالشلل الدماغي و التوحد و غيره من الأمراض, و من ثم تطور العمل بعد ذلك الى استخدام منتجات النحل في تركيب مستحضرات تجميل طبيعية بحيث لا يكون لها أعراض جانبية و المستحضرات هي: شامبو من منتجات النحل, لوشن للشعر, كريم لشد البشرة, كريم تفتيح لون البشرة, كريم ضد الصدفية و الأجزيما بالاضافة الى كريم معالج لحب الشباب".

و يضيف, " الأساس في هذه المستحضرات هو شمع النحل الطبيعي و ذلك بسبب سهولة نفاذه للبشرة فهو يوصل المادة الفعالة بطريقة سريعة و سهلى داخل البشرة و لا يحتوى على اعراض جانبية مثلما تفعل المكونات الكيميائية لمستحضرات التجميل الأخرى. لتركيب هذه المستحضرات نستخدم المادة الفعالة ألا هي "Propolis" و التي تعني صمغ النحل أو ما يعرف ب "عكبر" و هي مادة فعالة لأنها عبارة عن مضاد حيوي طبيعي مضاد للأكسدة من الطراز الأول".

أما عن النتائج, فيتحدث سمور, "هذه المستحضرات ذات تأثير رائع على البشرة حيث أنها بلا أعراض جانبية أولا, على سبيل المثال كريمات حب الشباب أعطت نتائج ممتازة, بالاضافة الى أن استخدام حبوب اللقاح في هذه المستحضرات كمادة فعالة فانها تعمل على تنعيم البشرة و شدها. أيضا نستخدم سم النحل في هذه المركبات الطبيعية التجميلية و ذلك لأن سم النحل يعمل على تنشيط الكولاجين في الجلد و بالتالي يعمل على ملأ الفراغات فيساعد على شد البشرة و مقاومة أعراض التجاعيد".

"يستخدم سم النحل أيضا لتفتيح البشرة و ازالة الهالات السوداء, لكن نقر أنه ذو مفعول بطىء على عكس المواد الكيماوية التي تعطي نتيجة فورية لكنها على المدى البعيد تضر البشرة بشكل كبير", على حد قوله.

من الأمثلة على هذه المستحضرات و التي هي من مواد طبيعية مئة بالمئة:

-          شامبو من منتجات النحل ذو فعالية رائعة لأنه يحتوى على مادة طبيعية Propolis و هي مادة مضادة للأكسدة تعمل ضد الفايروسات و الالتهابات و الفطريات و هو منتج يحظى باقبال شديد من قبل المستهلكين خاصة النساء.

-          لوشن للشعريتكون من Propolis و زيوت طبيعية له نتائج مبهرة لأنه يحل مشاكل كثافة الشعر

-          كريم خاص للشعر المجعد و هو كريم طبيعي يعمل على تنعيم الشعر و يساعد على سهولة تسريحه.

-          قطرة تساعد على حل مشكلة اسوداد البشرة

-          كريمات خاصة بمشكلة حب الشباب

-          كريمات لترطيب البشرة خاصة في فصل الشتاء حيث تعاني البشرة في هذا الفصل من الجفاف و التشقق

-          كريمات علاجية للصدفية و الأكزيما و التهاب المفاصل

حول مدى فعالية هذه المستحضرات و نتائجها, يؤكد سمور, " هذه المستحضرات تخلو من أي مكون كيميائي, ليس لها تأثير جانبي بالاضافة الى أنها لا تحتاج الى وصفة طبية لأنها مواد طبيعية خالصة من منتجات النحل".

في سؤالنا حول حصرية هذه المنتجات يؤكد سمور, " نحن لا نوزع منتجاتنا في السوق, هي حصرية لدينا كون المركز يحتاج الى ترخيص من وزارة الصحة الذي بدوره يحتاج الى عدة شروط صحية خاصة مثل المكان و المساحة و اشراف صيدلي و كيميائي و هذه الشروط حاليا غير متوفرة لدينا لذلك نبيع هذه المنتجات في مركزنا فقط, بعض الصيادلة طلبوا منا أخذ كميات و بيعها لديهم لكنني رفضت. يجدر التنويه أن وزارة الصحة لا تتدخل في امور مستحضرات التجميل طالما أنه لا يوجد هناك شكاوي أو أضرار, لكن و بكل أحقية أقول لو كان لنا شكل رسمي و ترخيص لحصلنا على براءة اختراع لهذه المنتجات و المستحضرات الطبيعية,فنحن نعتبر أول من بدأ هذا الاستخدام لمنتجات النحل على مستوى قطاع غزة".

يسترسل سمور بالحديث عن منتجاته الطبيعية و التي لاقت رواجا و اقبالا غير مسبوقين بالقول, " هناك اقبال شديد من داخل غزة على هذه المستحضرات و هناك ارتياح و استحسان من التأثير الذي تحدثه هذه المستحضرات, هناك اقبالا ايضا من خارج غزة هناك من يطلب منتجاتنا من الاردن و قطر و غيرها من الدول, لكن للاسف ليس لدينا امكانيات تصدير بسبب الظروف الصعبة التي يواجهها قطاع غزة جراء الحصار".

تقول السيدة امال أبو مخيمر, 35 عاما, من محافظة خانيونس و التي استخدمت كريم تفتيح للبشرة من هذه المنتجات, " أعاني من لون بشرة مائل الى السمرة, أخبرني والدي عن هذه المستحضرات الطبيعية فتشجعت لاستخدامها. منذ شهرين و أنا أستخدم كريم منتجات النحل لتفتيح البشرة و بصراحة دهشت من النتيجة التي حصلت عليها, فقد أصبح لون بشرتي أفتح بشكل ملاحظ".

و تضيف, " منذ فترة طويلة و أنا أتردد على أطباء الجلد في غزة للحصول على لون بشرة أفتح و لكن جميع الوصفات و الكريمات لم تعطيني هذه النتيجة التي أحصل عليها من مستحضرات النحل لأنها طبيعية و ليست لها أية أعراض جانبية تذكر. بدأت ألاحظ النتيجة بعد اسبوعين من استخدام هذه المستحضرات".

أما الطالبة الجامعية دعاء, 22 عاما, فتتحدث عن تجربتها مع هذه المستحضرات بالقول, " أستخدم كريم تفتيح البشرة منذ أربعة شهور, كانت النتيجة مبهرة من الشهر الثالث لاستخدامي هذه المستحضرات. أنا أعاني من سواد تحت العيون و منطقة حول الفم الأمر الذي أثار استغراب كل من راني و ذلك بسبب الفرق الشاسع في تغير لون البشرة  ما بين قبل الاستخدام و بعده".

"أنصح الفتيات و طالبات الجامعات اللواتي يتعرض لأشعة الشمس باستخدام هذه المستحضرات فهي طبيعية و مثالية للبشرة اذ ليس لها أية أعراض جانبية تذكر", على حد قولها.

لم يقف حد استخدام هذه المستحضرات عند النساء فقط بل امتد الى الرجال ايضا, يقول أبو زياد, 50 عاما, و يعمل سائق تاكسي, " أعاني من جفاف شعري و وجود قشرة مرضية فيه. أخبروني عن هذه المستحضرات فاستخدمتها و الا أقول أن هناك تحسن كبير فشعري أصبح أكثر رطوبة من قبل و انتهت مشكلة القشرة لدي".

يختم سمور حديثه بالقول, " لدينا خطط مستقبلية تتمحور في أنه يوميا لدينا منتج طبيعي جديد من منتجات النحل فحاليا لدينا أكثر من 15  منتج تجميلي وعلاجي وها نحن مستمر ونفي عطائنا بفضل الطلب المتزايد على هذه المنتجات الطبيعية التي لا تحتوي على أي أضرار تذكر سوى كونها تحتاج وقتا لتعطى مفعولا. أتمنى أن تصل منتجاتي الى الأسواق كي يستفيد منها الجميع كونها أفضل من المستحضرات الكيماوية , لكن الأمر حاليا ليس بالسهل و ذلك يعود لظروفنا وامكانياتنا المحدودة نوعا ما و بعض الظروف الخارجية مثلا لترخيص من وزارة  الصحة".

يذكر أن هذه المستحضرات لا تقتصر على النساء فقط بل أيضا يستفيد منها الرجال في حالات الحروق و أثار ما بعد العمليات اذ يعمل سم النحل المستخدم على تعديل ثنيات البشرة منشطا مادة الكولاجين المسؤولة عن نضارة البشرة و قوامها.

 

صفد برس

 

Loading...