غزة :استهلاك خمسة أطنان من (المعشوقة السمراء) يومياً!
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(0.00%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.32(0.75%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.60(4.06%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65(0.00%)   NIC: 3.00(1.01%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(0.00%)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.10(0.97%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 28 آذار 2016

غزة :استهلاك خمسة أطنان من (المعشوقة السمراء) يومياً!

"كيف تكتب يد لا تبدع القهوة" هكذا وصفها الشاعر محمود درويش في رائعته ذاكرة للنسيان، ولكن ما عساه يقول اليوم وقد أصبحت القهوة مشروب الفلسطينيين الأول في غزة ؟ !

" بدري وهنية " أكبر الشركات الموردة لحبوب البن ذكرت مؤخراً أن الاستهلاك اليومي لسكان القطاع المحاصر من القهوة تجاوز الـ 5أطنان في اليوم الواحد ! الاستهلاك الجائر للقهوة حفز المستثمرين للدخول أكثر في هذا المجال، إذ وصل عدد شركات إنتاج المعشوقة السمراء _كما يحلو للشعراء العباسيين تسميتها في قصائدهم_ إلى 26 شركة، تتنافس جميعها على احتلال السوق، من خلال عروض في الجودة والأسعار .

يقول نائب رئيس مجلس إدارة شركة "ديليس" للقهوة رياض عبد الفتاح: " إنّ السنوات الماضية شهدت افتتاح شركات ومحال تجارية ومصانع كثيرة لإنتاج وتحميص وطحن القهوة، ولم تكن قبل عشر سنوات سوى شركتي ديليس وبدري وهنية وبعض الشركات الصغيرة، بينما فاق عددها العشرين خلال السنوات الأخيرة ".

ويبين مسئول قسم التطوير في شركة "بدري وهنية" محمد هنية أنّ الإقبال على شراء القهوة في تزايد مستمر، ويرتبط هذا الأمر بالزيادة السكانية وشعبية هذا المشروب بالنسبة لأهالي القطاع. ويوضح أنّ شركته تستورد البن من أكثر من دولة من بينها الهند، ولا تطحن بنًا محليًا، مضيفا: "ولدينا 10 أصناف مختلفة من القهوة، جاءت نتاج 30 سنة خبرة في التحميص والطحن والعمل على جميع نواحي الجودة".

ويُشير إلى أنّ شركته عرضت منتج القهوة الخاص بها العام الماضي في معرض غذائي بتركيا، "ووجدنا إقبالاً عجيبًا على تقبل المنتج، كما أخذنا عروض شراء من العديد من الشركات، لكن ليس هناك إمكانية للتصدير بسبب وضع المعابر".

كل هذه الأمور تجعل من القهوة المشروب المفضل والأكثر شعبية لدى المواطنين في قطاع غزة، بل وتجعلهم يستحقون النسبة الأعلى في "منطقة الشرق الأوسط" بجدارة.

 

 

المصدر : نبأ برس

 

Loading...