انقلاب في الحالة الجوية الاسبوع المقبل..والثلوج غير مستبعدة
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.10(6.78%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(%)   JPH: 3.62(0.00%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.97( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75( %)   PADICO: 1.02( %)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.13(0.24%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30( %)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 07 آذار 2016

انقلاب في الحالة الجوية الاسبوع المقبل..والثلوج غير مستبعدة

رام الله-الاقتصادي-رجحت مواقع طقس مختلفة حدوث انقلاب جوي الاسبوع المقل مع تأثر البلاد بمنخفض جوي دون استبعاد ان يحمل تساقطا للثلوج.

 وقال موقع طقس فلسطين إن فلسطين ستتأثر الاسبوع القادمة بمشيئة الله تعالى بتقلبات جوية كبيرة مع إحتمالية تبدو أكثر من جيدة لتشكل منخفض جوي يحمل في جعبته الأجواء الماطرة والباردة الى شتى المناطق الفلسطينية وفقاً لآخر تحديثات النماذج العددية العالمية المعتمدة في موقع طقس فلسطين.

ومن المتوقع ان تبقى الأجواء دافئة جداً ومعتدلة خلال الايام القليلة القادمة وخاصة يومي الثلاثاء والاربعاء من هذا الاسبوع لتصبح درجات الحرارة اعلى من معدلها السنوي العام بحدود العشرة درجات مئوية خاصة يوم الأربعاء.

ومن المتوقع أن تبدا رحلة التراجع الطفيف والبطيء في آن واحد يوم الخميس مع بقاء الاجواء دافئة عموماً لكن بشكل مختلف عن يوم الأربعاء.

وفي نهاية الاسبوع ويومي الجمعة والسبت تحديداً يطرأ إنخفاض آخر على درجات الحرارة لتصبح اعلى من معدلها السنوي العام بثلاثة الى أربعة درجات مئوية فقط  وتسود أجواء غائمة جزئياً نهاراً وتصبح الاجواء باردة بشكل لافت في ساعات الليل .

ومن المتوقع ان يتسارع هذا الانخفاض يوم الاحد مع بدأ حالة من التقلبات الجوية القوية المتزامنه مع تأثر بلاد الشام بمنخفض جوي وجبهة هوائية باردة.

أما الراصد الجوي اياد قليبو فالق عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك :

مرة اخرى اقول للجميع

من يولد في العواصف "ويعاصرها" لن ترهبه الرياح الدافئة في آذار .

اقدم لكم الحالة الجوية والمنظومة الجوية المتوقعة للفترة المقبلة التي اصبحت ثابتة على ما يلي :

أولاً : ارتفاع تدريجي على درجات الحرارة حتى يوم الاربعاء المقبل لتصل الى العشرينيات على كافة المناطق الجبلية والداخلية واجواء لطيفة ولكن انصح بعدم ارسال اولادكم الى السباحة للصحة والسلامة .

ثانياً : في هذا الموسم عانينا من عدم توغل الكتل القطبية بشكل كبير صوب المرتفعات المتوسطة وتبيين ايضاً بأن فلسطين كان لها النصيب الاكبر منذ بداية الموسم وبالأخص مدينة غزة هاشم .التي فاقت المعدل .

كل ذلك بسبب وجود سلسلة مرتفعات داخل الدوامة القطبية ، واتضح لي بأن حالة النينو ليس لها اي تأثير على مناخ بلاد الشام بالاضافة الى ان مرتفع كبير قد ضرب اوروبا وكل دول المغرب لاشهر طويلة إلا اننا لن نستفيد منه بسبب القطب الذي كان متذبذب ومتطرف مما آدى الى تشريق الكتل الى العراق و إيران في كانون الاول وعدم توغل الكتل بشكل مطلوب في كانون ثاني وتشتت الهطولات بسبب عدم تشكل منخفض متكامل فوق قبرص التي زودتنا في اغلب العواصف التاريخية سابقا .

ويتبن علمياً بانه لا يوجد شهرين ذات نشاط قوي في موسمين متتاليين آي ان شباط في الموسم الماضي كان بارد ومثلج اكثر من المعتاد وبذلك كان جاف الموسم الحالي اما آذار فيتبين من خلال الارشيف أنه لم يأتي بنشاط قطبي منذ سنوات وبذلك سيعوض اذار في هذا الموسم عما فقدناه في شهر شباط .

ثالثاً : الحالة المتوقعة للمنظومة الجوية يتبين بان الكتلة الهوائية التي تؤثر على غرب اوروبا وخاصة على ايطاليا ستنتقل خلال ال 6 ايام المقبلة الى الحوض الشرقي للمتسوط ستؤدي الى تشكل منخفض جوي خاصة من السبت المقبل اي في مثل هذا اليوم ، وتستمر لعدة ايام تؤدي الى هبوب رياح قوية وإنخفاض كبير على درجات الحرارة وسقوط الامطار التي سأحدد قوتها في نشرات متلاحقة بحول الله ، ثم / يتبع ذلك اندفاع كتلة قطبية بإتجاه البحر الاسود نظرا لتعمق مرتفع جوي كبير بزوايا مختلفة وأكثر إفادة لنا عن المرتفعات السابقة التي أثرت على اوربا الغربية لهذا الموسم ,, مما يعمل على دفع الكتلة خاصة بتاريخ 14 الى 15 الشهر بشكل عامودي من روسيا واسكندنافيا بإتجاه المنطقة ويتضح ان الكتلة القطبية باردة جدا وكبيرة ، ونأمل في الايام المقبلة أن تصل قبرص لتشكل منخفض جوي ماطر وبارد ويحمل الثلوج الى جبال لبنان وسوريا ، وفي حال تعمقت الكتلة اكثر الى الجنوب اي يكون المنخفض مركزه قبرص وليس منطقة شمالية مثل "تركيا" او "شمال سوريا" سيكون الوضع لفلسطين والاردن افضل من اي نزول سابق ولكن !! اخشى شئ واحد ألا وهو تشكل منخفض فوق او سلسلة منخفضات فوق روسيا وشرق اوروبا اتمنى الا يحصل ذلك لانه لو حصل سيؤدي الى عدم تعمق الكتلة صوب قبرص لان الكتلة عندما تهبط ولا ترمي بحمولتها في اي بلد اخر تكون أكثر اكتمالا للثلوج في فلسطين وبلاد الشام والاردن .

دعوني اكمل تحليلي في التحديثات المقبلة وادعو الله في النهاية ان يرزقنا الغيث المديد لكافة المناطق ويعوضنا عن النقصان في كمية الامطار للاردن وبعض المدن الشمالية والله اعلم مني وعسى ان اكون وضحت الصورة واشكركم على المتابعة والثقة والله تعالى أعلى وأعلم مني ومن الجميع .

Loading...