السفر جواً الأكثر أماناً في العالم
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.52(5.00%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.49(0.67%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.71(0.59%)   JPH: 3.62(0.28%)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.97(1.00%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.75(1.32%)   PADICO: 1.02(0.97%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.14(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.05(1.87%)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.16( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 2.99(0.33%)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 21 شباط 2016

السفر جواً الأكثر أماناً في العالم

بالرغم من التناقضات التي تسود قطاع النقل الجوي إلا أنه مازال الأكثر أماناً في العالم مقارنة مع وسائل المواصلات الأخرى.

وطبقاً لتقرير الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» بلغ معدل حوادث الطيران المدني خلال العام الماضي 0.32 حادث لكل مليون رحلة.

تحسن

وأشار تقرير «اياتا» أن نسبة معدل حوادث الطــــائرات على المستوى العالمي لعـــام 2015 (والذي يقاس بخسائر الهياكل لكل مليون رحلة) إلى 0.32، والذي يعـادل نسبة حادث واحد لكل 3.1 ملايين رحلة جوية. وهذا المعدل غير الجيد لا يقارن بمعدل عام 2014 والذي وصـــل إلى نسبة 0.27، ولكنه يمثل تحسناً بنسبة 30 بالمئة مقــــارنة مع معدل السنوات الخمس السابقة (2010-2014) والذي وصل إلى نسبة 0.46 حوادث كلية لكل مليون رحلة جوية.

وأضاف كانت هناك أربعة حوادث أدت إلى وفاة ركاب عام 2015، والتي شاركت فيها طائرات الدفع التوربيني بـ 136 حالة وفاة. ويقارن هذا الرقم بمعدل 17.6 حادثاً مميتاً و 504 حالة وفاة سنوياً خلال السنوات الخمس السابقة (2010-2014).

حوادثوبلغ معدل حوادث هياكل الطائرات لأعضاء الاتحاد الدولي للنقل الجوي «أياتا» نسبة 0.22 لعام 2015 (بمعدل حادث واحد لكل 4.5 ملايين رحلة)، وهو معدل يتفوق على المعدل العالمي بنسبة 31٪ والذي يتماشى نسبياً مع معدل الخمس سنوات (2010-2014) والذي وصل إلى نسبة 0.21 لكل مليون رحلة ولكنه أعلى من معدل حوادث هياكل الطائرات لعام 2014 والذي وصل إلى 0.12.

أما الحوادث التي وقعت خلال عام 2015، والتي تمثلت في حادثة فقدان الطائرة الألمانية «جيرمان وينغز 9525» التي وقعت بسبب انتحار الطيار، أو حادثة طائرة «ميتروجيت 9568» التي وقعت بسبب عمل إرهابي محتمل، كانت قد أسفرت عن مقتل 374 من الركاب والطاقم عام 2015. ومع ذلك، لا يمكن تضمينها في إحصائيات الحوادث حيث إنها صنفت كأعمال متعمدة بتدخل غير مشروع.

وقال توني تايلر، المدير العام والرئيس التنفيذي لاتحاد النقل الجوي الدولي: «كان 2015 عاماً آخر من التناقضات عندما يتــــعلق الأمـــر بالأداء في سلامة الطيران. أما من ناحية عدد الحـــوادث الممـــيتة، فقد كانت سنة آمنة للــــغاية. وتبـــــين ذلك بيانات العمليات طويل الأجل، لتؤكد أيضاً بأن قطاع الطـــيران أصبح أكثر أماناً.

وبلغ عـــدد المسافرين الذين نقلــــتهم شركات الطيران العــام الماضي لـ 3.5 مليارات مسافر على متن 37.6 مليون رحلة جوية (31.4 مليون رحلة بالــــطائرات النــــفاثة، و6.2 ملايين رحلة بطـــائرات الدفع التوربيني).

 

Loading...