أبرز انجازات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 2015
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 20 كانون الثاني 2016

أبرز انجازات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال 2015

أصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  تقريرا مفصلا تضمن أبرز إنجازاتها  خلال العام المنصرم 2015 مبينة ان الوزارة قطعت شوطا مهما على صعيد عملها في النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا  المعلومات  رغم المعوقات والصعوبات التي يعيشها قطاع غزة في ظل استمرار  الحصار والانقسام.


احصائيات وأرقام
واستعرض التقرير بعض المؤشرات الاحصائية لخدمات الوزارة  مبينا ان إجمالي عدد الحسابات الخاصة بنظام التسجيل الالكتروني الموحد بلغ (220.552) حساب، بزيادة سنوية وقدرها (57,928). كما تم استخدام نظام الدخول الموحد في الخدمات الإلكترونية الحكومية (2,856,259) وبمعدل زيادة 41%  عن العام الماضي.
وبلغ إجمالي حركة الاستعلام خلال السنة عن البيانات الحكومية من خلال قاعدة البيانات للمؤسسات والدوائر الحكومية حوالي (146.096.093) حركة.
كما تم متابعة تشغيل برنامج إدارة الرسائل الحكومي "راسل" في (25) وزارة ومؤسسة حكومية، حيث بلغت عدد الرسائل التي أرسلت خلال العام (2.831.265) رسالة ، وتم تقديم دعم فني للوزارات والمؤسسات الحكومية للخدمات والأنظمة الالكترونية (1.282) طلب، بمعدل استجابة يزيد عن 70% .
وبلغ عدد خطوط BSA التي تم تركيبها (64)خطا ، وإنشاء خادم افتراضي عدد (19)، وتجهيز استضافة لمواقع حكومية عدد (17)،وعمل حساب وصول للشبكة الحكومية لبعض المؤسسات الحكومية عدد (37)، وبلغ عدد خطوط VPN التي تم تركيبها (9) خط
وقال التقرير ان ابرز المؤشرات  في مجال الخدمات البريدية بينت ان عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد بلغت  (167.777) كما بلغ عدد معاملات صرف الرواتب من مكاتب البريد (312.846) معاملة . وبلغ عدد معاملات المسحوبات (خلاف الرواتب) من مكاتب البريد (43.657) معاملة وبلغ عدد المسجلين في التسديد الآلي للكهرباء (936) مستفيد وبلغ عدد المسجلين في التسديد للبلديات (229) مستفيد .
وقال التقرير ان  عدد البعائث البريدية الواردة بلغ (76.749).وعدد البعائث البريدية الصادرة (6.108) .
وفي مجال ألاتصالات (التراخيص والترددات والإرسال) ذكر التقرير انه تم إصدار تراخيص (شركات وإذاعات) عدد (96) والموافقة على حملات تسويقية عدد (27) ، وإصدار  عدد (59) موافقة إنشاء لمحطات تقوية الهاتف المحمول وإصدار عدد (60) موافقة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات وتخصيص وتسجيل ترددات جديدة عدد (21) وإصدار بطاقة هاوي راديو عدد (3).


العلاقات الخارجية
وحول ابرز انجازات الوزارة ة في مجال العلاقات الخارجية قال التقرير  انه تم توقيع عدد 6 اتفاقيات و ومقترحات وتفاهمات  منها توقيع  مذكرة تفاهم مع سلطة الطاقة بشأن الخدمات الالكترونية .
كما شملت توقيع مذكرة تفاهم وتعاون مشترك في مجالات تطوير الخدمات الالكترونية بين الوزارة وكلية الزيتونة للعلوم والتنمية، والتي بموجبها ستعمل الوزارة على توفير استضافة لبيئة العمل و قواعد البيانات الخاصة بالكلية، و توفير نسخ احتياطية للبيانات بشكل دوري و توفير اتصال من الخارج على السيرفرات عبر تقنية VPN.
كما تم توقيع اتفاقية صرف مخصصات لجنة زكاة الشاطئ من خلال بنك البري توقيع اتفاقية مع هيئة المجد التنموية بخصوص دفع مخصصات الإعانات الاجتماعية من خلال البريد .
وقال التقرير ان العام المنصرم  شهد تمديد العمل باتفاقية خصخصة وتلزيم خدمات توزيع البريد الداخلي لقطاع غزة للشركة العالمية للخدمات اللوجستية مرسال لعام آخر ينتهي بتاريخ 30/9/2016م كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع الجامعة الإسلامية بشأن تأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات.
وشهد العام  المنصرم  عقد أكثر من (116) لقاء واجتماع داخلي وخارجي مع شركات ومؤسسات  مختلفة لبحث سبل النهوض بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات  ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة للمواطنين بشكل أفضل، من حيث الجودة وزيادة الانتشار ومراقبة الأسعار وتطوير خدمة الإنترنت اللاسلكي WIFI. ،كذلك بحث سبل النهوض بتكنولوجيا المعلومات على الصعيد الحكومي  .


في مجال التخطيط
وحول أبرز إنجازات الوزارة في مجال التخطيط قالت الوزارة  انه تم إصدار عدد (90) من القرارات التي تهدف إلى تنظيم عمل الوزارة في مجالاتها الثلاث بالإضافة لاعتماد اعتماد توصيات لجنة جائزة أفضل تحول الكتروني للوزارات والمؤسسات الحكومية  بعد الانتهاء من أعمال اللجنة.
كما  تم إعداد التقرير السنوي لإنجازات الوزارة خلال العام 2014، كما تم اعتماد الخطة التشغيلية للوزارة لعام 2015 وإعداد خطة التدريب للعام 2015، وإعداد الخطة التشغيلية للعام 2016، وذلك لتنظيم العمل وتحسين الأداء العام للوزارة.
كما تم اعتماد وثيقة مؤشرات الأداء حيث تشمل (168) مؤشرا لقياس الأداء موزعة على الإدارات العامة والوحدات المساندة  في الوزارة ، وتم إعداد سياسات العمل بالوزارة، وذلك من أجل  تحقيق الوضوح والدقة في العمل والوصول إلى برنامج عمل متكامل .
وبحسب التقرير فقد تم إعداد مقترح بخصوص أسعار  خطوط النفاذ اضافة لذلك فقد تم إعداد تعليمات ضوابط ومحددات الحملات التسويقية لخدمات الانترنت  BSA الإصدار الثاني، كما تم إعداد دراسة لتطبيق نظام جديد يتعلق بمعايير خدمات الانترنت .
,وجاء في التقرير ان الوزارة اعدت مقترحا حول تنمية صناعة البرمجيات في قطاع غزة، ضمن إطار الإستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
كما تم إصدار وثيقة الجدول الوطني لتوزيع الترددات، بالاضافة لاعتماد  الوثيقة الخاصة بمعايير جودة الخدمات الالكترونية الحكومية .
وقالت الوزارة انه تم إعداد دراسة شملت (17) دولة عربية حول خدمة الإنترنت والأسعار  وسرعة الحد الأدنى للوصول إلى الإنترنت 4 ميجابت، كما تم وضع منهجية لإعداد خطة الطوارئ للاتصالات .
تحسين العمليات والإجراءات
وحول ابرز انجازات الوزارة في مجال تحسين العمليات والإجراءات قالت الوزارة  تمت المتابعة مع  اللجنة العليا لمتابعة مشاريع المنحة القطرية بشأن توصيات اللجنة البنية التحتية وشهد العام المنصرم التأكد من سلامة النسخة الاحتياطية الخاصة بقاعدة بيانات الوزارات وتجريبها على Test DB Server، ومتابعة تقديم الدعم الفني ومراقبة أداء كل من قاعدة بيانات الوزارات وقاعدة البيانات الحكومية وكذلك متابعة تقديم خدمات الاستعلام.
وتم  اتخاذ الإجراءات اللازمة لرفع سرعة الربط لخدمتي (VPN)  والانترنت للشبكة الحكومية وذلك من أجل رفع مستوى جودة الخدمات التي تقدمها الوزارة عبر الشبكة الحكومية.
وشهد العام 2015 إصدار طوابع بريد جديدة تحمل اسم "الأقصى لنا"  وأخرى تجسد "يوم الوفاء للصحفي الفلسطيني"، وذلك بالتنسيق مع المكتب الإعلامي الحكومي .
كما تم تدشين محطة هواة راديو تعمل على النطاق (HF) بمناسبة اليوم العالمي للهواة، وكذلك تركيب وتشغيل محطة  VHFلخدمات هواة الراديو.
وشهد العام المنصرم إطلاق خدمة بيع الدمغات الإلكترونية كبديل عن الدمغات الورقية وتم ايضا إطلاق خدمة إصدار شيكات بنك البريد، وتم تطوير نظام براءة الذمم الحكومية، وإعداد دليل الاستخدام وتعميمه على الدوائر الحكومية.
وشهد العام 2015 الانتهاء من تطوير نظام الدفع الإلكتروني وإعداد دليل استخدام النظام الفني ،كما اطلقت الوزارة خدمة تجديد التراخيص للشركات العاملة في قطاع الاتصالات والانترنت والبث الإعلامي من خلال بوابتها الإلكترونية على موقع الوزارة وذلك للحد من الإجراءات الروتينية  المتعلقة بحصول المستفيد على الخدمة وتكاملها مع الدوائر الحكومية الأخرى.
وجرى تطوير نظام خدمة استقبال الشكاوي والاقتراحات وربطه بنظام المراسلات الإلكترونية كما تم متابعة خدمة تسديد الفواتير، وإضافة خدمة "اعتماد أرقام الهاتف والمحمول" للموظفين وربطها بخدمة التسديد من المستحقات.
وتم تطوير خدمة استعلامية إلكترونية خاصة بمتابعة عمل حسابات وزارة المالية في بنك الإنتاج الفلسطيني وجرى تطوير صفحة مشروع تكامل على بوابة الخدمات الالكترونية الحكومية "البوابة".
وأطلقت الوزارة تطبيق خاص بإدارة الرسائل القصيرة "راسل" على الأجهزة الذكية لمواكبة التقدم التكنولوجي في مجال تطبيقات الهواتف الذكية، ، وجاري العمل على تطوير النسخة الخاصة بنظام" IOS"
وقالت الوزارة  انه تم تطوير خدمة إلكترونية للاستعلام عن المعاملات البنكية الخاصة بحسابات بنك البريد وتفعيلها لصالح وزارة الاقتصاد الوطني ،  كما جرى تطوير وبرمجة نظام ترابط المعاملات الحكومية الموحدة "تيسير" والخاص بتنفيذ المعاملات الحكومة من خلال شباك موحد، وشهد العام المنصرم تطوير خدمة إلكترونية للاستعلام عن أرصدة الإيرادات الحكومية ، وربط الخدمة مع البنوك المحلية .
وذكر التقرير انه تم تطوير ومتابعة خدمة تسديد قيمة زكاة الفطر من مستحقات الموظفين الإلكترونية وجرى تطوير نظام محوسب خاص بإدارة حسابات مستخدمي قاعدة البيانات المركزية الحكومية .
وتم تطبيق وتشغيل نظام تسجيل الدخول الموحد في الخدمات الالكترونية الخاصة بشركة توزيع الكهرباء وتم تنفيذ الجزء الأول من شبكة الألياف الضوئية لربط بعض الوزارات الحكومية.
كما وجرى تطوير نظام المراقبة لخطوط الشبكات الحكومية لتطوير نظام توزيع خدمة الانترنت وتم استكمال تجهيز البنية الفنية لشبكة الكهرباء داخل مركز البيانات الحكومي ، وتم الانتهاء من إعداد وبرمجة صفحة الجدول الوطني للترددات على موقع الوزارة ،  و تطوير وتعديل آلية تحويل وسحب رواتب الموظفين من خلال حساباتهم.


الموارد البشرية
وفيما يتعلق بأبرز إنجازات الوزارة في مجال الموارد البشرية قال التقرير انه تم عقد عدد (3) دورات إدارية داخلية، بمشاركة (60) موظفا في مجال اعداد دراسات الجدوى الاقتصادية وإدارة الوقت ومهارات الاتصال والتواصل .
وأشار التقرير الى انه  تم عقد ورش عمل ونشرات توعية للموظفين لتطوير مهاراتهم في المجالات الإدارية المختلفة وتم  ايضا  تنفيذ برنامج التدريب الصيفي لعام 2015 بمشاركة (45) متدربا في تخصص هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الجامعات المحلية.
وبين التقرير انه تم إطلاق مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات بالتعاون مع الجامعة الإسلامية وشركات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.


انجازات مجتمعية
وحول أبرز إنجازات الوزارة المجتمعية قال التقرير انه تم إصدار 4 نشرات الكترونية لتوعية المواطنين شملت توضيح الخدمات المقدمة للمواطنين في مجال الاتصالات والإنترنت و "البيانات الضخمة" .
ووثق للتقرير افتتاح مكتب خدمات الجمهور، الذي يتيح للمواطنين معالجة كافة المشاكل التي تواجههم من خدمات الوزارة الالكترونية وبرامجها القياسية، وذلك بالحضور شخصياً إلى المكتب في بريد عمر المختار أو الاتصال على الرقم (1700101102)، أو من خلال إدخال الشكوى على موقع الوزارة www.mtit.gov.ps أو عبر البريد الإلكتروني [email protected] .
كما شهد العام  المنصرم إطلاق  خدمة التواصل مع الجمهور عبر الواتس اب، للرد على استفسارات المواطنين  ، وبحسب التقرير فقد تم استقبال عدد (167) طلب حجب و إزالة الحجب على المواقع الالكترونية،كما تمت متابعة عدد (9,175) من شكاوي واستفسارات المواطنين .
ووفقا للتقرير فقد تم رصد 58 مخالفة فنية في مجال عمل الترددات ، ومتابعة شكاوي تشويش وتداخل عدد (25)، ومتابعة استفسارات حول تعبئة نماذج وطلبات مع الشركات عدد (173)، وتقديم نصائح وإرشادات فنية عدد (405).
,وتم في نهاية 2015 إطلاق برنامج تسوية المستحقات للموظفين عبر موقع الوزارة بالتواصل مع الجهات المعنية من المؤسسات الحكومية، وتسهيلا على الموظفين وتم نشر فيديو  يشرح خطوات التسجيل.

 

Loading...