"الاوريو".. يعيد الحافلات الفلسطينية بقوة وبنظام جديد
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(%)   AIG: 0.19(5.56%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.00%)   AZIZA: 2.40(3.23%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.46(2.67%)   BPC: 3.80(%)   GMC: 0.80(0.00%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.15(3.36%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 3.00(1.69%)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76( %)   PADICO: 1.04(0.97%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.06(7.02%)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23( %)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07(0.00%)  
12:00 صباحاً 19 كانون الثاني 2016

"الاوريو".. يعيد الحافلات الفلسطينية بقوة وبنظام جديد

 على غرار محطات الحافلات في دول العالم، تستعد فلسطين لتنفيذ مشروع "الاوريو" الهادف لتطوير اسطول الحافلات العامة، وفق مواعيد واماكن محددة ونظام تذاكر وبأسعار لا تكبد جيوب المواطنين اموالاً كثيرة.

"الاوريو" المقدم من الحكومة الهولندية لفلسطين بمنحة تقدر بـ 32,50 مليون يورو، كشف عن تفاصيله لغرفة تحرير معا منسق المشروع في وزارة النقل والمواصلات يوسف دراوشة، موضحاً أن المشروع يهدف لرفع مستوى الخدمة المقدمة للمواطنين وصولا إلى نظام نقل فعّال، وآمن، ومستدام، وصديق للبيئة.
وأكد أنه سيتم وفق الخطة الانتقال في خدمة النقل العام من خدمة الخط إلى خدمة المنطقة، بما يضمن مرونة حركة الحافلات حسب الحاجة في أكثر من موقع.

"الاوريو" يسير بثلاث مراحل

ويتوقع أن ينفذ المشروع على ثلاث مراحل أولها: التطوير وتمتد هذه المرحلة لمدة عام يتم خلالها دراسة كامل تفاصيل قطاع النقل بفلسطين والبنية التحتية لهذا القطاع واحتياجات ذلك، وتشمل هذه المرحلة (دراسة المواصفات الفنية للحافلات، وخطة تمويلية ومالية، ودراسة الاثر البيئي والاجتماعي للمشروع.. الخ).
وفيما يتعلق بالمرحلتين الثانية وهي التنفيذ والثالثة وهي التسويق، قال دراوشة إن هاتين المرحلتين تعتمدان على دراسات ونتائج المرحلة الاولى.

ويستهدف المشروع 86 شركة حافلات نقل في الضفة، يتم دمجها بثلاثة اتحادات في الشمال والوسط والجنوب، ومن المقرر أن تقدم هذه الشركات مساهمة مالية لشراء حافلات جديدة "صفر كيلومتر" يقدر عددها حسب الخطة الاولية 120 حافلة، وفقا لمنسق المشروع.

3 مجمعات رئيسية.. وتحريك عجلة الاقتصاد

وأشار دراوشة إلى أنه من المخطط أن يتم التركيز في البداية على تشغيل الحافلات على الخطوط الرئيسية بين المدن والمراكز الاساسية كالجامعات والمراكز الصحية، وسيتم وفق الدراسات تحديد مواقع وتصاميم لتشييد مجمع متكامل يشمل موقفاً للحافلات ومراكز صيانة كاملة، وستكون هناك 3 مجمعات وغالباً ستُشيد خارج المدن لتشجيع الاستثمار في مناطق (C).
وأضاف أن هذا المشروع حيوي ويساهم في تحريك عجلة الاقتصاد الوطني من خلال ثلاثة روافد، اولها: استفادة اصحاب الشركات، وثانياً: توفير اجرة النقل والمواصلات على المواطنين، وثالثاً: تقليل استيراد الحافلات المستعملة من إسرائيل وتقليل شراء قطع صيانتها.

وعرضت الحكومة الهولندية على وزارة النقل والمواصلات بأن يكون الـ "IFC" وهو احد فروع البنك الدولي الجهة الاستشارية لتنفيذ المشروع.

وكانت فلسطين حظيت بالفوز بمنحة المشروع من الحكومة الهولندية بعد أن تقدمت بمشروع تطوير قطاع النقل في فلسطين من بين 40 دولة.

 

نقلا عن معا

 

Loading...