متابعة الاقتصادي- كشف مسح أجراه الاقتصادي أن عدد السيارات الكهربائية بالكامل المرخصة لأول لدى وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية في 2024 سجلت ارتفاعا بنسبة 17% على أساس سنوي.
واستند الاقتصادي في مسحه على بيانات رسمية حديثة حصل عليها من وزارة النقل والمواصلات الفلسطينية. ويقصد بالسيارات المسجلة لأول مرة تلك التي لم يسبق وأن رخصت وحصلت على لوحة تسجيل من قبل وزارة النقل.
وبلغة الأرقام، فقد صعد عدد المركبات العاملة بمحرك كهربائي 100% والمرخصة لأول مرة في سجلات وزارة النقل خلال العام الماضي إلى 836 مركبة مقارنة مع 712 في 2023.
في المقابل انخفضت عدد السيارات الهجينة "الهايبرد" المرخصة للمرة الأولى بسجلات وزارة النقل بنسبة 56% في 2024 مقارنة بعام 2023.
وحسب الأرقام فقد تراجع عدد سيارات الهايبرد من 5560 في 2023 إلى 2446 سيارة.
المستقبل للكهرباء والسوق تأثر بتردي الأوضاع الاقتصادية
وتعليقا هذه الأرقام قال عدنان قرش الممثل العام لوكلاء السيارات الجديدة "الصفر كيلو" في فلسطين إن تغير ثقافة الشعب بالنسبة لسيارات الكهربائية أدى إلى ارتفاع أفكارهم حو اقتنائها على اعتبار أنها المستقبل.
وأضاف قرش في حديثه الخاص مع الاقتصادي، أن الأسباب الاقتصادية البحتة المتعلقة بتوفير الوقود وازدياد وكلاء السيارات الكهربائية في فلسطين أدى إلى زيادة اقبال المواطنين على هذا النوع من السيارات خلال العام الماضي وكذلك السنوات المقبلة.
ويوجد في الضفة الغربية نحو 40 وكالة لجميع السيارات ما بين كهربائية وبنزين منها 17 شركة تنضوي تحت لواء اتحاد شركات السيارات الجديدة "الصفر كيلو".
وفيما يتعلق بتراجع عدد السيارات الهجينة " الهايبرد" في السوق المحلية خلال 2024 مقارنة ب2023، فقد أرجع ذلك إلى تردي الأوضاع الاقتصادية ووقف استيراد التجار للسيارات المستعملة والشروط المفروضة عليهم من قبل وزارة النقل.
وزاد الممثل العام لوكلاء السيارات الجديدة، أن سيارات الهايبرد بمثابة مرحلة انتقالية ما بين مركبات البنزين والكهرباء وأن مستقلبها آيل للانتهاء حسب خطط الشركات الكبرى المصنعة للسيارات في العالم.
وبين أيضا أن تكاليف صيانة سيارات الهايبرد العاملة بمحرك بنزين وأخر كهربائي أعلى من الكهربائية والسيارات الأخرى،
أسعار مبالغ فيها وضعف في الإقبال
الخبير في قطاع السيارات، أكرم العواودة، أشار إلى أن أسعار السيارات الكهربائية في فلسطين مرتفعة بشكل كبير، إذ تتجاوز قيمتها الحقيقية بأكثر من الثلث. وأوضح أن السيارات العاملة بمحركات البنزين أو الديزل لا تزال الأكثر انتشارًا مقارنة بدول الجوار، حيث بلغت نسبة السيارات العاملة بمحركات بنزين 43.7%، ومحركات الديزل 53% حتى نهاية 2023.
قطاع السيارات في أرقام
يوجد أكثر من 40 وكالة سيارات و300 مستورد للسيارات المستعملة في الضفة الغربية.
تبلغ قيمة السيارات المستوردة سنويًا نحو 250 مليون دولار.
عدد المركبات المرخصة في فلسطين يصل إلى نصف مليون مركبة، تتضمن مركبات قانونية وغير مرخصة.