سبع تهم تمّ نسبها للعدوّ .. لكنها في الحقيقة زور
ABRAJ: 2.08(%)   AHC: 0.80(%)   AIB: 1.18(1.72%)   AIG: 0.18(5.26%)   AMLAK: 5.00(%)   APC: 7.25(%)   APIC: 2.29(%)   AQARIYA: 0.82(%)   ARAB: 0.80(%)   ARKAAN: 1.33(0.75%)   AZIZA: 2.48(3.33%)   BJP: 2.80(%)   BOP: 1.50(0.00%)   BPC: 3.80(1.81%)   GMC: 0.80(%)   GUI: 2.08(%)   ISBK: 1.19(0.00%)   ISH: 1.00( %)   JCC: 1.70(2.86%)   JPH: 3.63( %)   JREI: 0.28(%)   LADAEN: 2.50( %)   MIC: 2.71(%)   NAPCO: 0.99( %)   NCI: 1.65( %)   NIC: 2.95( %)   NSC: 3.07( %)   OOREDOO: 0.76(0.00%)   PADICO: 1.03(0.00%)   PALAQAR: 0.42(%)   PALTEL: 4.15(0.00%)   PEC: 2.84(7.49%)   PIBC: 1.07( %)   PICO: 3.39( %)   PID: 1.93( %)   PIIC: 1.80( %)   PRICO: 0.30(0.00%)   PSE: 3.00(%)   QUDS: 1.14( %)   RSR: 4.50( %)   SAFABANK: 0.80( %)   SANAD: 2.20( %)   TIC: 2.95( %)   TNB: 1.23(0.00%)   TPIC: 2.00( %)   TRUST: 3.00( %)   UCI: 0.43( %)   VOIC: 7.12( %)   WASSEL: 1.07( %)  
12:00 صباحاً 14 كانون الأول 2015

سبع تهم تمّ نسبها للعدوّ .. لكنها في الحقيقة زور

رغم أن جرائم العدوّ الصهيوني لا تعد ولا تحصى وتتفاوت في بشاعتها، إلا أنه كثيراً ما تنسب إليه تهمٌ مختلفة وهو بريءٌ منها، وتتنوّع الغايات بين خلق ضجةٍ إعلامية، أو سبقٍ صحفي، أو الإساءة لسمعة منتجٍ ما أو شركةٍ ما والتأثير في مبيعاتها، أو لفت الأنظار وخلق موضوعٍ للجدل على مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات العربية، وفيما يلي سبعة من هذه التهم التي تم نسبها للعدو زوراً.

 

1- مسدس الأطفال المسيء للسيدة عائشة

مسدس الأطفال المسيء للسيدة عائشة

عام 2012، قاد إصرار ابن موظف بـ”بلدية محافظة قرية العليا”، فراس الخالدي، إلى اكتشاف لعبة “مسدس” مسيئة لأم المؤمنين عائشة، في أحد المحلات التجارية بالمحافظة، حيث صادرت البلدية كمية كبيرة من هذه اللعبة، وذكر الخالدي أنه سمع ابنه يقول: “اقتل السيدة عائشة”، وعند سؤاله، أخبر أباه أن هذه الكلمات موجودة في المسدس.

وفي الواقع، ينطق المسدس بالكلمات التالية باللغة الإنجليزية: “Go, go, pull over and save the hostages”، وتعني: “أسرع، قف بجانب الطريق وأنقذ الرهائن”، أي أن مشكلة المسدّس لا تتمثل في مؤامرة صهيونية ضد الإسلام، بل سوء سمع وضعف اللغة الإنجليزية لدى كل من اتهم المسدس بالصهيونية زوراً.

 

2- عبارة بيبسي تعني ادفع كل قرش لتنقذ إسرائيل

pepsi

انتشرت على صفحات التواصل الاجتماعي والمنتديات العربي على الإنترنت، إشاعة تقول بأن “PEPSI” هي اختصار للجملة: “Pay every penny, save Israel”، أي “ادفع كل قرش لتنقذ إسرائيل”، إلا أن القصة الحقيقية مختلفة تماماً.

عام 1893، قدّم صانع مشروب “بيبسي”، كاليب برادهام، المشروب للبيع في صيدليته باسم “شراب براد” في نيو برن بولاية كارولينا الشمالية في الولايات المتحدة، ولاحقاً تمت تسمية المشروب “بيبسي كولا”، نسبةً إلى إنزيم الهضم “بيبسين” وثمرة “كولا” المستخدمة في الوصفة.

 

3- مشروب كوكا كولا يحتوي منتجات حيوانية لا تناسب المسلمين

coca-cola

تداولت عدد من الصحف والمجلات والمواقع الالكترونية إشاعة احتواء مشروب “كوكا كولا” الغازي على شحم خنزير، ما يجعله غير مناسب للمسلمين، لكن شركة “كوكا كولا” أنكرت هذه الإشاعة، مؤكدةً في تصريح نشرته على موقعها الالكتروني الرسمي أن “جميع منتجات شركة كوكا كولا الغازية لا تحوي أي مكوّنات مشتقة من الثدييات أو الدواجن”، وقالت: “نحن نلتزم بالقوانين والممارسات في جميع البلاد التي تباع فيها علامتنا التجارية، وهذا يشمل البلدان التي يعد الدين الإسلامي الدين الرئيسي لديها، مثل المملكة العربية السعودية، ومصر، وإندونيسيا، وماليزيا، وباكستان، حيث قبلت حكومات هذه الدول مشروبنا باعتباره مناسباً للاستهلاك من قبل المسلمين”. 

 

4- بوكيمون شركة يهودية معنى اسمها لا إله في السماء أو كن يهودياً

Pokemon

تداولت مواقع الكترونية وصحف ومنتديات عربية، أن الرسوم المتحركة اليابانية، المسماة “بوكيمون”، والتي ظهرت عام 1996، يهودية وتشيع بين أطفال المسلمين ألفاظ التطاول على الله، مثل كون معنى كلمة “بوكيمون” لا إله في السماء أو كن يهودياً.

وخلال 2001، أصدرت “اللجنة العليا للبحوث العلمية والإفتاء” في المملكة العربية السعودية، فتوى بتحريم لعبة “بوكيمون”، “باعتبارها شكل من أشكال القمار، وتتبنى أفكاراً منافية للعقيدة الإسلامية”، وجاء في نص الفتوى أن “اللعبة تضم رموزاً وشعارات لديانات ومنظمات منحرفة”.

والحقيقة هي أن كلمة “بوكيمون” مأخوذة من الكلمتين اليابانيتين “بوكيتو مونسوتا”، واللتان تعنيان وحش الجيب، أي “Pocket Monster” بالإنجليزية.

 

5- عبارة كوكا كولا تعني لا محمد لا مكة عند قلبها

coca-cola1

منذ أكثر من 10 أعوام، والكثير من الأفراد يتداولون هذه الإشاعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي والمنتديات العربية، داعين المسلمين إلى مقاطعة الشركة “كونها تسيء للإسلام وتعاديه”، لكن لا صحة لهذا الادعاء.

والسبب الحقيقي وراء تسمية “كوكا كولا” بهذا الاسم، هو أن المكونات الأساسية للمشروب هي أوراق الكوكا وثمار الكولا، إضافةً للكراميل، وغيرها.

 

6- فانتا هي اختصار للجملة العرب أغبياء لا يتذوقون الكحول

fanta

كالعادة، تداول أفراد عرب هذه المعلومة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، داعين لمقاطعة الشركة المنتجة للمشروب الغازي “فانتا”، حيث نعتوه بالصهيوني الذي يشجّع على شرب الكحول، والتي هي محرمة في الدين الإسلامي، مبررين ذلك بأن “Fanta” بالإنجليزية هي اختصار للجملة “Foolish Arabs never taste alcohol”، أي “العرب أغبياء لايشربون الكحول”.

وقصة هذا المشروب الذي تنتجه شركة “كوكا كولا”، هو أنه نشأ نتيجة صعوبة استيردا شراب كوكا كولا في ألمانية النازية خلال الحرب العالمية الثانية بسبب الحظر التجاري، لذا، قرر رئيس شركة “كوكا كولا” في ألمانيا آنذاك، ماكس كيث، تقديم مشروب جديد للسوق الألمانية باستخدام مكوّنات موجودة في ألمانيا خلال تلك الفترة، وجاءت اسم العلامة التجارية “فانتا” نتيجة جلسة عصف ذهني سريعة بدأت بطلب كيث من فريقه “استخدام مخيلتهم”، والمخيّلة تعني “fantasie” باللغة الألمانية، ما ألهم أحد الباعة، ويدعى جو، ليرد على الفور قائلاً: “فانتا!”.

 

7- شركة “Nike” أنتجت حذاءً رياضياً مزخرفاً باسم الرب

nike1

عام 2006، نددت “منظمة مسلمي أميركا” واستنكرت وطالبت بسحب أحد منتجات شركة “Nike”، وهو حذاء رياضي، من الأسواق، بحجّة أنه مزخرب بلفظ الجلالة اسم الرب، وانتشرت هذه الصورة على مواقع الإنترنت، حيث اتهم الكثيروين شركة “نايكي” بأنها يهودية وصهيونية ومعادية لله عز وجل وأتباع الدين الإسلامي.

 لكن الكلمة التي كتبتها الشركة على الحذاء كلمة إنجليزية وهي “Air”، وتعني هواء، مشيرةً بها إلى خفة الحذاء، وأن المشي فيه أشبه بالمشي على الهواء بسبب سلاسته وخفته.

Loading...